الثانوية الاعدادية رحال بن أحمد_انزكان(مادة علوم الحياة و الآرض)
الثانوية الاعدادية رحال بن أحمد_انزكان(مادة علوم الحياة و الآرض)
الثانوية الاعدادية رحال بن أحمد_انزكان(مادة علوم الحياة و الآرض)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


من أجل تبادل الخبرات و المعلومات و المستجدات الخاصة بعلوم الحياة و الآرض
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التوجيه المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wissame aoune 2/1

wissame aoune 2/1


عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 09/10/2009
العمر : 28

التوجيه المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: التوجيه المدرسي   التوجيه المدرسي Emptyالثلاثاء أكتوبر 27, 2009 12:50 pm

تعتبر عملية التوجيه المدرسي من الأهمية بمكان؛ لما لها من آثار على مستقبل التلميذ؛ ذلك أنّ التحاق المتعلّم بنوع من التعليم لا يتوافق مع ميوله قد تنجرّ عنه حالة من الإحباط النفسي مصحوبة بعدم الرضى، مما يقلّل من فاعلية التعلّم. لذا، يجب أن يتمّ فعل التوجيه بالتوفيق بين رغبات التلميذ وملمحه، ومتطلبات مختلف فروع التعليم.
وعليه، يمكن حصر الأهداف الكبرى للتوجيه المدرسي في النقاط الآتية:
تحقيق الذات: إذ أنّ الهدف البعيد للعملية التوجيهية هو تمكين المتعلّم من تحقيق طموحاته وتوجيه حياته بنفسه؛
تحقيق التوافـق: بمعنى تناول السلوك الفردي والاجتماعي بالتغيير والتعديل حتّى يحدث التوازن بين الفرد وبيئته؛
تحسين العملية الـتربوية: وذلك بتشجيع الرغبة في التحصيل لتحقيق أكبر درجة من النجاح.
إنّ التوجيه المدرسي هو عملية أساسها مساعدة المتعلّمين على اختيار نوع الدراسة التي تتّفق وقدراتهم واستعداداتهم وميولهم (توجيه تربوي)، أو مساعدتهم على اختيار مجال مهني يتّفق وقدراتهم ويوافق ميولهم، وتهيئتهم للوصول إلى درجة نجاح يحقّقون بها ذواتهم (توجيه مهني).
ومن ناحية أخرى، فالتوجيه المدرسي هو عملية تعاونية بين المتعلّم والمدرّس والموجّه، إذ يستطيع المدرّس الحاذق أن يلاحظ فروقا كثيرة بين تلامذته في القسم، وغالبا ما تكون أولى ملاحظاته للفروق بينهم في القدرات العامّة والاستعدادات الخاصّة. وإذا كانت هذه الفروق هي الأساس الأوّل لعملية التوجيه، فإنّه ينبغي عدم تجاهل بعض الأسس الأخرى، نذكر منها:
الأسس النفسية: وتتلخّص في:

*
مراعاة الاختلاف من حيث نموّ الخصائص الجسمية والنفسية والعقلية،
*
مراعاة إشباع حاجات المتعلّمين في كلّ مرحلة من مراحل النموّ.

الأسس الاجتماعية: وتتلخّص في:
*
الاهتمام بالمتعلّم كعضو في المجتمع الذي يعيش فيه،
*
اعتبار المدرسة وسطا اجتماعيا يساعد على التوجيه السليم للمتعلّمين،
*
إشراك الأولياء في عملية التوجيه.

ومجمل القول، أنّ التوجيه المدرسي هو ضمان لاستثمار القوى البشرية، إذ يعدّ مقدمة للتوجيه المهني لكونه:
- يتيح للمتعلّم أقصى حدّ لتنمية قدراته، واستخدام إمكاناته، وتفتّح شخصيته؛
- يعتبر حلقة وصل بين المدرسة والعمل؛
- يسهم في نجاح التخطيط الاقتصادي والاجتماعي للبلد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوجيه المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية الاعدادية رحال بن أحمد_انزكان(مادة علوم الحياة و الآرض) :: منتدى المتعلم المنفتح :: كراسة التوجيه المدرسي و المهني-
انتقل الى: