الثانوية الاعدادية رحال بن أحمد_انزكان(مادة علوم الحياة و الآرض)


من أجل تبادل الخبرات و المعلومات و المستجدات الخاصة بعلوم الحياة و الآرض
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السباحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahlam311



عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
العمر : 21

مُساهمةموضوع: السباحة   الإثنين نوفمبر 30, 2009 8:12 am

السباحة هي حركة الكائنات الحية في الماء دون المشي في القاع. تعتبر السباحة نشاطاً يمارس بشكل كبير للترفيه وكذلك كرياضة عالمية وأولمبية. كما أن هناك العديد من الفوائد للرياضة، بالإضافة إلى المخاطر حين لا يكون السباح حذراً.

[عدل] تاريخ
عرفت السباحة منذ عهد بعيد، فقد وجدت في رسوم العصر الحجري في كهوف جنوب غرب مصر القديمة. وقد ذكرت السباحة منذ عام 2000 ق.م. في ملحمة جلجامش، والإلياذة، والأوديسا، وفي الكتاب المقدس. وفي عام 1538 كتب البروفسور الألماني نيكولاس فينمان أول كتاب عن السباحة. بدأت ممارسة السباحة كلعبة رياضية في قارة أوروبا في عام 1800 تقريباً، وكان الأسلوب السائد هو سباحة الصدر. كانت السباحة جزء من الألعاب الأولمبية منذ أول دورة عام 1896 بأثينا، اليونان. في عام 1908 تأسس الاتحاد العالمي للسباحة (FINA). أصبحت سباحة الفراشة أسلوباً مستقلاً في عام 1952.

[عدل] طرق السباحة
سباحة الصدر
سباحة الظهر
سباحة الفراشة
السباحة الحرة
[عدل] كيفية السباحة
[عدل] سباحة الصدر
في سباحة الصدر يقوم السباح بوضع جسمه على الصدر، والكتففان يكونان على خط واحد مع سطح ماء الحوض. يجب على السباح إظهار جزء من رأسه فوق الماء، ويخرج فمه تارة للتنفس، إلا أنه بالإمكان عدم القيام بذلك في بداية السباق وكذلك أثناء الدوران. سباقات السباحة على الصدر هي: 100 م، و 200 م، و 50 م.

[عدل] سباحة الظهر
في سباحة الظهر يقوم السباح بالاندفاع من الحائط عند البداية وكذلك أثناء الدوران، ويقوم بالسباحة على الظهر طوال السباق. سباقات السباحة على الظهر هي: 100 م، و 200 م، و 50 م . وهناك أنواع...

- دخول الذراع بعيدا عن الجسم:- من المعروف ان الذراع الخارجة من الماء من جانب الجسم ترفع ممدودة إلى الأعلى بحيث يكون العضد ملامسا للاذن عند انتهاء الحركة وقبل الدخول إلى الماء، بحيث تدخل وهي على استقامة واحدة مع الجسم. و لكن يحدث وخاصة عند المتعلمين الجدد ان تدور الذراع بعيدا عن الرأس وتدخل إلى الماء لتشكل زاوية مع الجسم وذلك يؤدي إلى صغر مجال السحب داخل الماء إضافة إلى المقاومة التي تشكلها ضد الماء. التصحيح.. تعليم السباح على اداء اللف المتبادل للجهتين أثناء السباحة ليتسنى تقريب الذراع. ويتم ذلك من خلال تمارين الانزلاق الجانبي مع ضربات الرجلين. 2- سقوط الورك:- كثيرا ما يشاهد المعلم سقوك ورك المتعلم أثناء سباحة الظهر مما يؤدي سقوط الرجلين وزيادة المقاومة لعدم الحصول على الشكل الانسيابي أثناء الحركة. التصحيح .. ضرورة وضع لوح الطفو فوق منطقة الورك وتعويد المتعلم على ان تكون البطن والورك ملامستان للوح الطافي فوق سطح الماء وبالتالي يكون الورك طافيا أيضا.

[عدل] سباحة الفراشة
في سباحة الفراشة يقوم السباح بتحريك كلتي ذراعيه إلى الأمام وفوق الماء، ومن ثم يدفعهما إلى الخلف معاً ويعيد الحركة بشكل متواصل. سباقات سباحة الفراشة هي: 100 م، و 200 م، و 50 م. سباحه الفراشه عموما تحتاج الي عضلات وسط خاصه وباقي العضلات عامه وهي من اسرع أنواع السباحه

[عدل] السباحة الحرة
في السباحة الحرة يقوم السباح بتأدية الأسلوب الذي يريد القيام به. ولكن في سباقات التتابع والفردي المتنوعة يجب على السباح أن يؤدي أسلوباً مختلفاً عن أساليب سباحة الصدر والظهر والفراشة.

[عدل] سباقات التنوع
التتابع المتنوع
في سباقات التتابع المتنوع تتبارى فرق مكونة من 4 لاعبين، يقوم كل واحد منهم بالسباحة لمسافة 100 م.
الفردي المتنوع
في سباقات الفردي المتنوع يقوم السباح بالسباحة إما لمسافة 200 م أو 400 م. في سباقات 200 م متنوع يستخدم السباح في كل 50 متراً أسلوباً مختلفاً (الفراشة، الظهر، الصدر، الحر)، أما في سباقات 400 م متنوع، يغير السباح الأسلوب في كل 100 م.
المسافة تكون 50 100 200 400 1500 للرجال 800 للنساء

[عدل] حوض السباحة الدولي
يبلغ طول حوض السباحة الدولي 50 م، وعرضه 21 م، وعمقه 1.80 م. يوجد به ثمانية حارات، طول كل واحدة منهم 2.5 م، يفصل بينهم حبال تمتد على طول الحوض. أما بالنسبة لمنصة البداية فهي على ارتفاع نصف أو ثلاثة أرباع متر فوق سطح ماء الحوض.

[عدل] فوائد السباحة
- الماء يمثل مقاومة للعضلات حينما نمارس السباحة، لذلك فإنها تعتبر من أفضل الرياضات لصقل العضلات والحفاظ على قوام رشيق.

- تدل البحوث الصحية والرياضية على أن ممارسة السباحة لمدة نصف ساعة يوميا، تخفض من ضغط الدم وتقوي القلب وتقلل من معدل الكلسترول في الدم كما تزيد من كفاءة الدورة الدموية.

- ممارسة السباحة لمدة ساعة تحرق ما بين 250 و 500 سعرة حرارية، حسب قوة وسرعة السباحة، لذلك تعتبر تلك الرياضة من أفضل الرياضات لتخفيض الوزن.

- السباحة مفيدة جدا في التخلص من الضغوط النفسية، واسترخاء الجسم والعقل، ورفع الروح المعنوية.

- الماء يجعل الجسم يبدو أخف مما هو عليه فعلا، لذلك فإن رياضة السباحة من أنسب الرياضات للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

مخاطر السباحة : لا تسبح بعد الأكل لأن السباحة ستؤدي إلى تدفق الدم إلى الأطراف ويقل الدم المتجه إلى المعدة والجهاز الهضمي .. مما يعطل ويؤخر عملية الهضم ويتسبب فيما يسمى عسر الهضم.

[عدل] أقسام السباحة
1 السباحة الترويحية Recreational swimming

ان رياضة السباحة تعتبر أحد الانشطة الترويحية الهامة والتي تستطيع ان تضفى لونا بهيجا على الحياة بعد عناء العمل للتحرير من الضغوط والتوتر الذى يصاحب روتينية الحياة اليومية فضحك والسعادة والمرح صفات واضحة على وجوة الاشخاص عند ممارستهم للسباحة .

2 السباحة التنافسية Competitive swimming

تمارس السباحة التنافسية وفقا لقوانين وقواعد محددة ومعروفة ينظمها الاتحاد الدولي للسباحة وتتطلب لسباحة التنافسية ان يبذل الشخص اقصى امكانياتة واستعداداتة البدنية والنفسية والعقلية لمحاولة تسجيل اقل زمن ممكن للمسابقات المقررة وفى سبيل ذلك فان السباح يخضع عادة لبرنامج تدريبى مقنن يتطلب بذل الكثير من الوقت والجهد ويتطلب كذلك نمط حياة يومى من التغذية والنوم والنواحى الصحية . وتشتمل مسابقات السباحة التنافسية الأولمبية

1_مسابقات السباحة الحرة (100و200و400و1500) لرجال (800) للسيدات.

2_ مسابقات سباحة الزحف على الظهر (100 و 200 متر ).

3_ مسابقات سباحة الصدر ( 100 و200متر).

4_مسابقات سباحة الفراشة ( 100 و 200 متر).

5_مسابقات الفردى المتنوع ( 200 و 400 متر).

6_مسابقات التتابع الحرة( 4×100 متر) للرجال والسيدات و ( 4×200 متر للرجال فقط).

7_مسابقات التتابع المتنوع ( 4 × 100 متر).

ويحدد قانون السباحة تنظيم سباق الفردى المتنوع بحيث يبدا المتسابق بسباحة الفراشة ثم سباحة الظهر ثم سباحة الصدر واخيرا سباحة الزحف على البطن . وكذلك سباق التتابع المتنوع حيث يبدا المتسابق بسباحة الظهر ثم سباحة الصدر ثم سباحة الفراشه واخيرا سباحة الزحف على البطن.

3 السباحة ذوى الاحتياجات الخاصة handcapped swimming

منذ زمن بعيد ورياضة السباحة قد استخدمت كوظيفة علاجية وتتزايد أهميتها يوما بعد يوم حتى أصبح برنامج السباحة جزءا هاما من برنامج العلاج لكثير من الحلات المعوقين فيكاد يجمع الخبراء على ان رياضة السباحة تحتل المرتبة الأولى من حيث قيمتها العلاجية مقارنة بالانشطة الرياضية الأخرى.

4 السباحة الايقاعية (التوقيتية) rythmic synchornzed swimming

تعرف السباحة الايقاعية أو التوقيتية بانها نشاط مائى يمارسة الفتيات دون الرجال وتشمل على الطرق الفنية المائية أو الحركات التي تنظم وتخطط الاداء الاداء الجماعى في تناسق مع المصاحبة الموسيقية المختارة ويعتبر هذا اللون من الانشطة الخلاقة حيث تصمم الحركات المطلوبة على أساس الموسيقى المصاحب المختارة حيث يقوم المختص بالاستماع وتحليل الموسيقى المصاحبة ثم يختار الطرق الفنية المناسبة من أنواع السباحة أو حركات الاكروبات المائية والتي تعبر عن الموسيقى ثم يبدا تنظيم ممارسة هذه الحركات اولا كنمرينات ارضية ثم بعد ذالك في جزء الضحل واخيرا في الجزء العميق من الماء.

5 السباحة التعليمية learning swimming

تتضمن السباحة التعليمية اكساب الفرد مهارات وطرق السباحة المختلفة بداء بالمهارت الأساسية مثل مهارات الثقة مع الماء ومهارات الطفو ومهارات الانزلاق ومهارة الوقوف في الماء ومهارات السباحة الاربع ( الزحف على البطن والظهر وسباحة الصدر وسباحة الفراشة ) ذلك في اطار تحقيق مبداين هامبن هما الترويح وتحقيق الامن والسلامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
touati a
زائر



مُساهمةموضوع: touati.ahmed75@gmail.com   الإثنين نوفمبر 01, 2010 4:41 am

i hope you explane better the swimm on back.......thank you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السباحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية الاعدادية رحال بن أحمد_انزكان(مادة علوم الحياة و الآرض) :: منتدى الترفيه و تبادل المعلومات :: كراسة الرياضة-
انتقل الى: