الثانوية الاعدادية رحال بن أحمد_انزكان(مادة علوم الحياة و الآرض)


من أجل تبادل الخبرات و المعلومات و المستجدات الخاصة بعلوم الحياة و الآرض
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد رياضة المشي ونصائح مهمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahlam311



عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
العمر : 21

مُساهمةموضوع: فوائد رياضة المشي ونصائح مهمة   الجمعة نوفمبر 20, 2009 12:27 pm

اشارت إحدى الدراسات الى ان ممارسة رياضة المشي بمعدل 20 دقيقة يوميا يحافظ على صحة الجسم واستمرار حيويته رغم التقدم بالعمر، ولدى مقارنة نتائج الدراسة،
بين الذين مارسوا هذه الرياضة وبين الذين لم يمارسوها من متوسطي العمر لفترة ثلاث سنوات، تبين ان غير الرياضيين قد زاد وزنهم وارتفع ضغطهم الدموي وازدادت لديهم نسبة الشحوم في الدم، في حين ان الذين مارسوا هذه الرياضة قد حافظوا على معدل الكولسترول والضغط ومعدل وزنهم ايضا. وتؤكد الدراسات ان الذين يمارسون تمارين الايروبيك بشكل منتظم من المتوقع ان يعيشوا فترة اطول بسنتين ونصف السنة من غيرهم(بإذن الله ) ، اضافة الى ذلك فان مثل هذه التمارين تضفي على حياتهم المزيد من الحياة الصحية الخالية من الاضطرابات.

قبل المشي بالرغم من ان رياضة المشي تعتبر سهلة الا ان لادائها لابد من توفر الشروط الاساسية التي تجعل منها رياضة مفيدة. وعن طريقة المشي الرياضية يقول الدكتور مصطفى جوهر حيات من الكويت: الانسان يمشي بطبيعته ولا نود هنا تعليمكم طريقة المشي العادي الا ان الحركة الميكانيكية للمشي عند معظم الناس بعيدة جدا عن المشي الرياضي فطريقة المشي عند الانسان موزعة بين حركات القدمين مع ثني مفصل الركبة قليلا ويكون باطن القدم على سطح الارض كاملا، والذراعان يتمرجحان اماما وخلفا في عكس حركة الرجلين مع زيادة حركة التردد والمشي على امشاط الاصابع من اهم الاخطاء الشائعة في المشي بالرياضي الذي يسبب الاجهاد العضلي وبعض الاصابات. يبدأ المشي الرياضي بالقانون الطبيعي للوقوف والعمل على اطالة العمود الفقري وبدون استقامة المحنيات الطبيعية في منطقة الرقبة والوسط والظهر مع استرخاء وتوازن بين جميع عضلات الجسم الامامية والخلفية والجانبية، ويكون الهدف من المشي الحركة في اتجاه للأمام، لذا يجب عدم زيادة الحركة من السطح الجانبي للجسم وتحديد الحركة بين الذراعين والرجلين مع تقليل حركة الجذع.

الأخطاء الشائعه في برنامج المشي

ـ المشي بخطوات بطيئة جدا والتي لاتعمل على اثارة القلب (الاثارة الفسيولوجية).


ـ المشي بدون ارتداء الحذاء لمزاولة المشي.


ـ المشي وارتداء الملابس الثقيلة والداكنة وخاصة في فصل الصيف.


ـ ارتداء الاحذية الخفيفة او الاحذية التي لها كعب عال (نساء).


ـ المشي مع تغطية الانف والفم.


ـ المشي مع سحب القدمين مع الارض.


ـ المشي والتوقف بين فترة واخرى دون الوصول للاثارة الفسيولوجية.


ـ المشي مع عدم الانتظام بالتنفس الطبيعي.


ـ تناول الاغذية الخفيفة اثناء المشي.


ـ عدم اتباع نظام غذائي متوازن مع اهداف برنامج المشي.

واهم نقطه الانتظام والاستمرار الانتظام والاستمرار في رياضة المشي مهم جدا حتى تضمن الحصول على اللياقة الصحية والبدنية والنفسية ويمكنك التوقع لنتائج مزاولة المشي بعد اسابيع ويتغير احساسك وشعورك بتحسن حالتك الصحية والنفسية والبدنية وتصبح رياضة المشي جزءاً من جدولك اليومي الذي لاترغب الخلاص منه.

وتذكر جيدا بأن في البدانة سوف تواجه بعض الصعوبات وخاصة في فصل الصيف وفي الجو الحار والغابر او انشغالك باعمالك ولذا يتطلب بأن ترتبط مع الاصدقاء والزملاء او الانضمام للأندية ومراكز الرياضة واطلب المساعدة من الآخرين في مجال الرياضة والتغذية في وضع اهدافك لبرنامج المشي وحاول وضع وقت مناسب لمزاولة المشي الرياضي من جدولك اليومي وتغير خطواتك ومكان مزاولة المشي بين فترة واخرى، واخيرا اشترك مع الآخرين في المسابقات التي تنظم بغرض المشي رياضة الجميع.


فوائد عديدة إن مزاولة رياضة المشي بانتظام تساعد على تحسين عوامل بدنية وصحية عديدة، وتمنع الاصابة بأخطر أمراض العصر.

ومن أهم فوائد المشي:
تقليل نسبة الدهون، فالمشي لمسافة ميل يساعد على حرق 60 سعرة حرارية، وإذا ما زاد الانسان سرعته وخطوته اثناء المشي بمعدل 25 ميل خلال 30 دقيقة فإن الجسم سوف يحرق 200 سعرة حرارية.


تحسين عمل القلب: إذ يفيد المشي في تحسين أداء القلب والمحافظة على صحته.


خفض الكوليسترول.


خفض ضغط الدم.


تحسين التمثيل الغذائي والاستفادة من العناصر الغذائية، إذ تشير الدراسات الى ان معدل التمثيل الغذائي يكون بطيئا لدى الانسان البدين الذي لا يمارس الحركة، بينما التمثيل الغذائي يكون سريعا لدى من يمارس الحركة أو الرياضة.


يقوي العظام ويحافظ على صحة المفاصل.


يقوي العضلات.


يخفف من حدة التوتر النفسي، إذ ان الرياضة بشكل عام تساعد على افراز هرمون الاندروفين الذي يمنح الانسان الشعور بالراحة والسعادة. ورياضة المشي بذلك تخفف من حدة التوتر والشعور بالقلق والاضطرابات الناجمة عن ضغوط الحياة اليومية التي لا تنتهي. وعن طريق مزاولة الانشطة الرياضية بما في ذلك رياضة المشي يحصل الانسان على مفهوم الذات من الناحية الايجابية حيث يشعر بالسعادة والسرور والنظرة المتفائلة عن شخصيته وذاته.


وأخيرا تجدر الاشارة الى ان فوائد المشي عديدة ولا يدركها ويتمتع بطعمها إلا من يمارسها، لهذا كله ندعو الجميع لممارسة هذه الرياضة التي تمنح الجسم المزيد من الحيوية وتحافظ على صحته ودوام سعادته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فوائد رياضة المشي ونصائح مهمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية الاعدادية رحال بن أحمد_انزكان(مادة علوم الحياة و الآرض) :: منتدى الترفيه و تبادل المعلومات :: كراسة الرياضة-
انتقل الى: