الثانوية الاعدادية رحال بن أحمد_انزكان(مادة علوم الحياة و الآرض)


من أجل تبادل الخبرات و المعلومات و المستجدات الخاصة بعلوم الحياة و الآرض
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السيدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
boudara1 othmane 3/10



عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: السيدا   الجمعة أكتوبر 23, 2009 2:47 pm

ما هو الإيدز / السيدا

HIV هو فيروس نقص المناعة البشرية (Human Immunodeficiency Virus )هو جرثومة صغيرة للغاية (تسمى فيروس) ولا يمكنك رؤيتها. أما الإيدز/ السيدا فهو مرض يظهر لاحقا ً، بعد أن يصاب المرء بفيروس نقص المناعة البشرية، أى بفيروس الإيدز/ السيدا.

فيروس نقص المناعة البشرية : فيروس الإيدز / السيدا
عندما يصاب الإنسان بفيروس نقص المناعة البشرية، يأخذ الفيروس في مهاجمة جهاز المناعة، وهو أجزاء الجسم التي تقاوم الالتهاب. ويقتل الفيروس ببطء خلايا جهاز المناعة، حتى يصبر الجسم عاجزا ً عن الدفاع عن نفسه حيال الجراثيم .
ومع أن الشخص المصاب قد يشعر بصحة جيدة لفترة قصيرة، فالعديد من المصابين يشعرون بصحة جيدة من خمس إلى عشر سنين بعد إصابتهم بالفيروس. لكن قد يكون جهاز المناعة فقد في هذه الأثناء الكثير من الخلايا الكافية لمقاومة الجراثيم، التي لا تسبب المرض في المعتاد. ولما كان الفيروس يستفرق سنوات ليجعل المصاب به مريضا ً، فإن معظم المصابين بفيروس الإيدز/ السيدا يشعرون بأنهم على ما يرام ولا يعرفون أنهم يحملون الفيروس.

مهم يمكن نقل فيروس الإيدز إلى الآخرين حالما ينتقل إليك، حتى لو كنت تبدين وتشعرين انك بصحة جيدة. ولا يمكنك أن تستنتجي من مظهر الشخص، أنه مصاب بالفيروس أو غير مصاب به. الوسيلة الوحيدة لتعرفي إذا كنت مصابة هو إجراء اختبار فيروس الإيدز.



الإيدز / السيدا
يصاب الشخص بالإيدز عندما يصبح جهاز المناعة في جسمه ضعيفا ً لا يقوى على مقاومة الالتهابات والأمراض. وتختلف علامات الإيدز/السيدا بإختلاف الأشخاص، وقد تختلف عند النساء عنها عند الرجال. وغالبا ً ما تكون العلامات التهابا ً مزمنا ً مع بعض الأمراض العادية الأخرى.

وتستطيع التغذية الجيدة وبعض الأدوية أن تساعد جسم المصاب في مقاومة الالتهابات التي يسببها الإيدز، فتعيش (أو يعيش) مدة أطول . لكن لا علاج شاف للايدز. فبعد مدة تتزايد الأمراض على الشخص المصاب بفيروس الايدز حتى يصبح الجسم أضعف من أن يقوى على العيش.

كيف ينتقل فيروس الإيدزا السيدا
يعيش الفيروس قصور المناعة البشرية في سوائل الجسم - الدم والسائل المنوي واللعاب وسوائل المهبل - لدى الأشخاص المصابين. وينتقل الفيروس عندما تنتقار هذه السوائل إلى جسم شخص آخر. ويعنى هذا أن فيروس الإيدز/ السيدا ينتقل بواسطة :



- الجماع غير الآمن مع شخص بالفيروس.
2- إبر أو حقن غير نظيفة, أو أي أداة ملوثة تخرق الجلد أو تقطعه (ومنها الوشم).
3- نقل الدم, إذا لم يختبر الدم التأكد انه خال من الفيروس.
4- الأم المصابة تنقله إلى طفلها أثناء الحمل أو الولادة او الإرضاع من الثدي.
5- الدم الملوث الذي يتسرب إلى شخص آخر عبر الجروح.

تشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط 1999، بأن معظم أسباب إصابات الايدز/ السيدا فى المنطقة، 9 من أصل 10, سببها علاقات جنسية مختلطة (أي بين الرجال والنساء) .

كيف لا ينتقل فيروس الإيدزا السيدا
لا يستطيع فيروس الإيدز العيش خارج الجسم البشري أكثر من بضع دقائق. ولا يستطيع أن يعيش بمفرده في الهواء أو الماء. ويعني هذا أنك لا يمكنك أن تنقلي الفيروس أو أن تتلقيه بواسطة :




- الملامسة.
2- مشاركة الطعام.
3- النوم معا ً في سرير.
4- مشاركة الثياب أو غسلها, أو مشاركة المناشف وشرارف السرير أو المراحيض.
5- الاعتناء بشخص مصاب بالإيدز.
6- من لسع الحشرات.

----------------------------------------------
من إحصاءات عدد الإصابات بمرض الإيدز في العالم العربي: البحرين 44، مصر 168, العراق 104، الأردن 59, الكويت 26, لبنان 98، ليبيا 17، المغرب 464، عمان 151, قطر 88, السعودية 349, السودان 1832, سوريا 53, تونس 340, الإمارات 8, اليمن 82, فلسطين 29. عن إحصاءات صادرة عن منظمة الصحة العالمية، 1997.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السيدا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية الاعدادية رحال بن أحمد_انزكان(مادة علوم الحياة و الآرض) :: منتدى المتعلم المنفتح :: كراسة الاستماع و الدعم النفسي و الاجتماعي-
انتقل الى: