الثانوية الاعدادية رحال بن أحمد_انزكان(مادة علوم الحياة و الآرض)


من أجل تبادل الخبرات و المعلومات و المستجدات الخاصة بعلوم الحياة و الآرض
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رياضة الجري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wissame aoune 2/1



عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 09/10/2009
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رياضة الجري   السبت أكتوبر 17, 2009 1:21 pm

رياضة الجري

أولاً: فوائد الجري

1/ الجري من أفضل الطرق لإنقاص الوزن لأنه يستهلك طاقة أكثر من أي من النشاطات والتمارين التي تحرق أكسجين (أيروبك) مثل المشي وركوب الدراجة والسباحة.
2/ يساعد الجري على رفع الروح المعنوية وذلك لرضاك عن نفسك وجسمك وكذلك يساعد على التخلص من الإرهاق وضغوط الحياة اليومية.
3/ يساعد الجري مثل بقية التمارين الرياضية التي تحرق الأكسجين في تحسين اللياقة البدنية وبالتالي الصحة العامة ويجعل الحياة أكثر نشاطاً وسعادة.
4/ لا يحتاج إلى تجهيزات، أو معدات عدا الحذاء والملابس الرياضية المناسبة.
ولكي تمارس رياضة الجري يجب أن تكون بصحة جيدة وليس لديك مشاكل صحية مهمة مثل مشاكل القلب أو المفاصل، وعليك استشارة الطبيب إذا كان لديك شك في ذلك.

ثانياً: الخطوات الأولى في الجري

1/ التسخين:
يعتبر التسخين الخطوة الأولى لأي تمرين رياضي حيث يساعد الجسم على الاستعداد للتمرين، ويزيد من سرعة تدفق الدم، والتنفس، ويزيد من حرارة الجسم، والتسخين للجري يتم إما بالمشي السريع لمدة 10 دقائق أو تمارين التمدد والمرونة، وبعد ذلك الجري ببطء وزيادة السرعة تدريجياً إلى أن تصل إلى السرعة المعتادة لك.
2/ التبريد:
يعتبر التبريد مهماً مثل التسخين تماماً ويتم ذلك لكي يستعيد الجسم عمله الطبيعي من حيث تدفق الدم والتنفس، وكذلك لخفض درجة حرارته ويتم التبريد بالجري البطيء أو المشي السريع ثم البطيء وتمارين التمدد والمرونة.

ثالثاً:مكان الجري

- يجب اختيار مكان مناسب للجري من حيث السلامة والنظافة والتهوية.
- يفضل اختيار مكان يساعدك على الاستمرار في الجري بحيث يكون مشجعاً على ذلك إما لوجود آخرين يمارسون الرياضة أو يكون المكان جميلاً وغير ممل.
- ينصح بأن لا يكون مكان الجري منعزلاً بحيث لا يراك أحد فقد تحتاج للمساعدة عند وقوع إصابة، أو لأي سبب آخر.
- يفضل أن يكون المكان ذو مسارات مختلفة ومتفرعة بحيث يمكن اختصار الجري والعودة بسرعة إذا احتجت لذلك.
- ويمكن أن يكون مضمار الجري ترابياً أو مرصوفاً ولكن يفضل أن لا يكون وعراً
- يفضل اختيار المكان ذو المرتفعات والمنحدرات الخفيفة حيث يساعد ذلك على التغير في سرعة الجري ومدى الجهد المبذول خلال الجري ولا يفضل الطريق الإسمنتية أو الأرصفة المتقطعة بحيث تلزمك أن تنزل وتصعد الرصيف خلال الجري بشكل متكرر.

رابعاً:حذاء الجري

يجب عليك شراء حذاء خاص للجري. وذلك لأن الأرجل تتحمل جهداً كبيراً، ومن الصفات المهمة للحذاء أن يوفر الدعم للرجل ويساعد على امتصاص قوة الصدمة عند ارتطام الرجل بالأرض.


خامساٌ: نصائح تساعد على الاستمرار في رياضة الجري

1/ حدد هدفاً تعمل من أجل الوصول إليه ويمكنك تجزئة هذا الهدف إلى مراحل فمثلاً يمكنك أن تضع هدفاً بأن تجري لمدة 30 دقيقة متواصلة، وتعمل لتحقيق ذلك على مراحل أولاً الجري لمدة 10 دقائق متواصلة ثم 15 دقيقة، وهكذا إلى أن تصل إلى هدفك وبعد وصولك إلى الهدف أعط نفسك جائزة أو مكافئة حسب رغبتك.
2/ احتفظ بسجل لتقدمك في الجري والإطلاع عليه فسوف يرفع من معنوياتك حيث تشاهد كيف تقدمت وأصبحت قدرتك على الجري أفضل من السابق.
3/ اجر مع أحد أصدقائك الذين لديهم قدرة مقاربة لقدرتك فوجود رفيق معك خلال الجري يساعدك على الاستمرار والمثابرة في تحقيق أهدافك من الجري.
4/ ثبت جدول الجري بقدر المستطاع، حيث أن تحديد وقت يومي للجري يساعدك على الاستمرار في ذلك مع إمكانية تغيير الوقت عندما يلزم ذلك أو عندما تريد التغيير أو لتغير الظروف الجوية.
5/ غير في وتيرة برنامج الجري بين وقت وآخر وذلك للتجديد وتفادي الملل، فيمكنك الجري مع صديق آخر مثلاً، أو في مكان مختلف، أو في وقت مختلف ثم العودة إلى طريقتك السابقة.
و تعتبر رياضة الجري من أجمل وأمتع التمارين الرياضية، فهي سهلة ومناسبة لكل الأعمار من الجنسين. وينشط الجري الجهاز القلبي الوعائي والرئوي ويساعد على تخفيف الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة ما يعطي شكلاً جذاباً للعضلات.

وتخفف رياضة الجري من حالات التوتر والقلق وتقوّي الشعور بالثقة بالنفس.

وبالإضافة إلى الدور المهم في تخفيض الوزن، فإنه يتركز بشكل رئيسي على عضلات الفخذين ليعطيهما الشكل المتناسق.

وعند ممارسة الجري يجب أن تقع قدمك تحت مركز ثقل الجسم مع بقاء الكتفين والورك والظهر على استقامة واحدة، والميلان الذي يحصل أثناء الجري لا يكون من مستوى الخصر، بل من مفصل القدمين بمقدار عشر درجات مع الحفاظ على حالة المرونة والاسترخاء أثناء الجري.

وبالنسبة لحركة الذراعين، يجب أن تكون اليدان مرتاحتين وغير مشدودتين وتشكلان زاوية قائمة عند المرفق، وتتوافق حركتهما مع حركة الرجلين وإلى جانب الجسم.

نصائح


1ـ قبل البدء بالجري يجب استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشاكل قلبية أو أي إصابة أخرى تتأثر برياضة الجري.

2ـ اختيار الحذاء المناسب أمر بالغ الأهمية، لأن أحذية الجري تؤمن الحركة المريحة للأصابع أكثر من الأحذية العادية، إضافة للحفاظ على قوس القدم بشكله الطبيعي.



3-اختيار المكان والزمان الملائمين لممارسة الجري، فالمكان يفضل أن يكون بعيداً عن أماكن التلوث والازدحام كالحدائق، أما الزمان ففي الصباح الباكر قبل القيام بأي نوع من الأعمال.

4ـ للتغلب على الملل الذي يصيبك في بعض الأحيان، يمكنك ممارسة الجري مع شخص ترتاح إليه، أو سماع الموسيقى المحببة لك أثناء الجري.

5ـ تخصيص نصف ساعة يومياً لممارسة رياضة الجري، للتمتع بالنشاط والفائدة والصحة والسعادة.

تمنياتي للجميع بدوام الصحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رياضة الجري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية الاعدادية رحال بن أحمد_انزكان(مادة علوم الحياة و الآرض) :: منتدى الترفيه و تبادل المعلومات :: كراسة الرياضة-
انتقل الى: